أول مهرجان دولي للسينما السريانية في اربيل

أول مهرجان دولي للسينما السريانية في اربيل
أول مهرجان دولي للسينما السريانية في اربيل

بغداد/البغدادية نيوز..في بادرة هي الاولي من نوعها ومن اجل التعريف بالسينما السريانية تلك السينما القادمة الجديدة ، وبهدف القاء الضوء عليها ودعم الطاقات السينمائية في هذا المجال وتجميع كل الافلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية السريانية داخل كردستان والعراق وخارجها، يقام  المهرجان الدولي للسينما السريانية من قبل مؤسس المهرجان الفنان والمخرج الكردي اياد جبار.

وقد تم البدء بالتحضيرات لاقامة المهرجان في اربيل نهاية صيف هذا العام بمشاركة ومساهمة شركات فنية سينمائية داخل اقليم كردستان وخارجه.

وتأتي فكرة اقامة هذا المهرجان الذي يقول المخرج اياد جبار انه يخطط له منذ 3 سنوات  لتوحيد الرؤي الفنية بين السينمائين الكرد والسريان في ظل التعايش المشترك على ارض اقليم كردستان . مضيفاً أن معظم الافلام المشاركة في المهرجان تروي نضال ومعاناة الشعب السرياني الكلداني الاشوري وماعانوه من ويلات و ظلم عبر تأريخهم على يد النظم الاستبدادية الحاكمة واخرها تنظيم داعش الارهابي .

والسينما السريانية منبعثة من تاريخ وثقافة الشعب السرياني الكلداني الاشوري  العريقة وهي مرآة لنتاجات وفكر هذا الشعب الذي عرف بتسامحة وحبه للتعايش السلمي واصالته المتجذرة في ربوع الوطن.انتهى21/م