صجيفة: نواب يقاضون ترامب لتربحه من التجارة مع حكومات أجنبية

صجيفة: نواب يقاضون ترامب لتربحه من التجارة مع حكومات أجنبية
صجيفة: نواب يقاضون ترامب لتربحه من التجارة مع حكومات أجنبية

بغداد/البغدادية نيوز..توقعت صحيفة نيويورك تايمز أن يرفع قرابة مئتي عضو من الحزب الديمقراطي في الكونغرس دعوى قضائية، الأربعاء، ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ بزعم انتهاكه الدستور بالتربح من معاملاته التجارية مع حكومات أجنبية.

ويدعي النواب المعنيون، الذين يمثلون- على ما يعتقد- أكبر مجموعة من أعضاء الكونغرس تقاضي رئيساً متربعاً على كرسي الحكم، أن ترامب تجاهل فقرة في الدستور تحظر على المسؤولين الاتحاديين قبول هدايا أو مكافآت من دول أجنبية من دون موافقة الكونغرس.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي الدعوى الثالثة من نوعها ضد ترامب بشأن نفس القضية منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة، وهي جهد منسق من قبل معارضي الرئيس لإجباره على الإفصاح عن ارتباطاته التجارية وبيع أصوله التجارية، أو وضعها في وديعة سرية تفادياً لتضارب المصالح.

وسترفع الدعوى الحالية أمام محكمة اتحادية في واشنطن والتي تتهم ترامب بالسعي لتحقيق ربح فاحش بطريقة غير مشروعة من أعماله التجارية بطرق مختلفة، ومن ذلك جمع أموال من دبلوماسيين أجانب نظير إقامتهم في فنادقه، وقبول تصديقات لعلامات تجارية من حكومات أجنبية لسلع وخدمات تقدمها شركاته، بحسب الجزيرة.

ونقلت نيويورك تايمز عن السيناتور ريتشارد بلومنتال- الذي يقود مساعي رفع الدعوى القضائية- أن الأعضاء الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ يرون أن تصرفات الرئيس تضر بعملهم، إذ حرمتهم من حقهم الدستوري في البت في كون ترامب بإمكانه قبول مثل تلك المزايا الاقتصادية من حكومات أجنبية أو لا.

وقال بلومنتال إن شركات ترامب نفذت أعمالاً تجارية في نحو عشرين دولة، لكنها ظلت طي الكتمان، مما يجعل من المستحيل على الكونغرس الاضطلاع بمهامه الدستورية في تحديد أن ترامب يحصل من ورائها على مزايا أو مكافآت أو لا.انتهى21/م