مرصد: الموت يهدد 20 الف مدني في ايسر الشرقاط

مرصد: الموت يهدد 20 الف مدني في ايسر الشرقاط
مرصد: الموت يهدد 20 الف مدني في ايسر الشرقاط

بغداد/البغدادية نيوز..أكد لمرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، ان الموت يهدد حياة 20 ألف مدني محاصرين من قبل داعش الارهابي في الساحل الأيسر من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

وقال المرصد في بيان تلقت/البغدادية نيوز/نسخة منه، ان”حصارا يفرضه داعش على المدنيين، وعمليات خطف وتعذيب لمن يشك بتواصلهم مع القوات الحكومية، كما ان الجوع يفتك بالمدنيين هناك في وقت يسعى التنظيم إلى إحكام قبضته بشكل أكبر عليهم وعدم السماح لهم بمساعدة بعضهم خاصة في حالات المرض، إلا لمن كان لديه عنصراً يُقاتل معه”.

واضاف، ان”أسعار المواد الغذائية تواصل إرتفاعها حتى بلغ كيس الطحين 50كغم ما يقارب الألف دولار، فيما وصل لتر مادة زيت الطعام 40$ دولار تقريباً، بينما بلغ كيلو الغرام من مادة السكر 90 دولار، وسعر الصابونة الواحدة 12$، كما تجاوز ثمن علبة معجون الطماطم الـ 40$”.

واشار الى، أن “جميع المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية والادوية متوفرة لكن أسعارها باهضة، مما دفع كثيرين إلى طبخ الحشائش كوجبة غذائية بديلة”.

وقال مدنيان ويسكنان في ساحل الشرقاط الأيسر للمرصد، إن “تنظيم داعش أختطف يوم 12 تموز 3 شبان من منطقة سديرة بعدما وصلته معلومات عن تحدثهم بفرحة حول أخبار العمليات العسكرية وتحرير مدينة الموصل، ونخشى أن يحدث لنا مثلما حدث في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، فالناس هناك تعرضوا للقتل بسبب التنظيم والقصف العشوائي وعمليات إستخدامهم دروعاً بشرية”.انتهى21/ي