صحيفة تكشف عن خطة تاتشر الكيماوية ضد صدام حسين

صحيفة تكشف عن خطة تاتشر الكيماوية ضد صدام حسين
صحيفة تكشف عن خطة تاتشر الكيماوية ضد صدام حسين

بغداد/البغدادية نيوز..كشفت صحيفة فاينانشل تايمز البريطانية، اليوم الخميس، عن ما اسمتها “خطة تاتشر” لتهديد رئيس جمهورية العراق الراحل صدام حسين باستخدام الاسلحة الكيماوية عقب احتلاله للكويت عام 1991.

وقالت الصحيفة ان رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر خططت لتهديد صدام حسين بالسلاح الكيميائي بعد توغله في الكويت، وأن مثل هذه اللعبة عالية المخاطر كانت تهدد بدفع بريطانيا لاستخدام الأسلحة الكيميائية لأول مرة منذ عام 1919″.

واضافت، ان”لجوء تاتشر إلى مثل هذه الخطة ردا على التوغل العراقي في الكويت في عام 1990، يدل على قوة نزعة حكومتها نحو معسكر “الصقور” خلال أيامها الأخيرة في السلطة”.

وتكشف الوثائق السرية أن وزير الدفاع الأميركي ديك تشيني، الذي كان بعيدا عن معسكر “الحمائم”، تصدى لخطة تاتشر، واستفسر منها عما إذا كانت مستعدة لدراسة خيار استخدام السلاح النووي.

وتابعت، أن”بريطانيا بعد مرور 3 سنوات على رحيل تاتشر من منصب رئيس الوزراء في تشرين الثاني عام 1990، وقعت على الاتفاقية الدولية الخاصة بحظر الأسلحة الكيميائية، ولذلك كان باستطاعة تاتشر، نظريا، أن تستخدم هذا النوع من الأسلحة، وان تاتشر قضت أشهرها الأخيرة في السلطة في محاولات بائسة لحشد الدول الغربية والعربية لمواجهة صدام، بموازاة انخراطها في حل المشاكل الداخلية المتراكمة”.انتهى21/ي