الامم المتحدة تدعو الى اختيار مفوضية انتخابات جديدة على اساس الكفاءة والنزاهة

الامم المتحدة تدعو الى اختيار مفوضية انتخابات جديدة على اساس الكفاءة والنزاهة
الامم المتحدة تدعو الى اختيار مفوضية انتخابات جديدة على اساس الكفاءة والنزاهة

بغداد/البغدادية نيوز..دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الاثنين، مجلس النواب الى اختيار مفوضية انتخابات جديدة على اساس الكفاءة والنزاهة، مشددة على ضرورة تمثيل القوميات والنساء فيها.
وقالت البعثة في بيان تلقت/البغدادية نيوز/نسخة منه، انه”نظرا للانتهاء الوشيك لفترة ولاية مجلس المفوضين الحالي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أيلول 2017، تود بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن تحث مجلس النواب على التعجيل بإكمال اختيار مجلس جديد للمفوضين لضمان الانتقال السلس واستمرار العملية الديمقراطية في العراق”.

واضافت، انه”وبالإشارة إلى بعض الأحكام الأساسية في قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (القانون رقم 11 لعام 2007)، مثل المادة 3 التي تشترط بأعضاء مجلس المفوضين “أن يكونوا من ذوي الاختصاص والخبرة والمشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية مع مراعاة تمثيل النساء” أو المادة 9 التي تقتضي كذلك أن “يراعى في تشكيل المفوضية العليا للانتخابات بما يحقق التوازن في تمثيل مكونات الشعب العراقي”، فإن بعثة يونامي، ضمن جملة أمور، تشجع مجلس النواب على ضمان تمثيل المرأة والأقليات في مجلس المفوضين الجديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. ويتماشى تمثيل المرأة والأقليات مع الأحكام الدستورية والانتخابية ذات الصلة ويتسق مع الالتزامات الدولية للعراق. وعلاوة على ذلك، تعتقد بعثة يونامي أن اختيار مجلس شامل للمفوضين لا يستجيب لتطلعات الملايين من العراقيين فحسب، بل سيكون أيضا خطوة هامة نحو إجراء انتخابات قادمة شفافة ومقبولة”.
وإشارت البعثة، انه”وفقا لولايتها، فإن بعثة يونامي مستعدة لمواصلة تقديم المشورة والدعم التقنيين استنادا إلى تجارب عالمية مقارٍنة بشأن هذه المسائل الهامة”.انتهى٢١/ي