موسكو تنقل رواد المستقبل إلى المحطة القمرية

موسكو تنقل رواد المستقبل إلى المحطة القمرية
موسكو تنقل رواد المستقبل إلى المحطة القمرية

بغداد/البغدادية نيوز/… أعلن ناطق باسم شركة “إينيرغيا” الروسية عن مشاركة روسيا في مشروع إنشاء المحطة القمرية المدارية بتصميم وحدة الالتحام ومركبة فضائية تنقل رواد الفضاء إلى المحطة.

وقال الناطق باسم الشركة المصنعة للصواريخ الفضائية، في حديث أدلى به يوم 10 نوفمبر، لوكالة “تاس” الروسية، إن “إينيرغيا” تتعاون الآن مع شركة “روسكوسموس” الروسية والوكالات الفضائية الأجنبية لإعداد فكرة عامة للبرنامج والبعثات القمرية المقبلة، وتحديد مساهمة الشركاء في المشروع ووضع المقاييس والبرامج الموحدة اللازمة لإطلاق المشروع.

يذكر أن المرحلة الأولى لإنشاء المحطة القمرية تقضي ببناء وحدة الطاقة بوزن 8 – 9 أطنان. ثم سيتم تشكيل الأطقم المشتركة للمركبات الفضائية التي ستنقل رواد الفضاء الأوائل إلى المدار القمري.

وتابع الناطق حديثه قائلا: “ننوي تشكيل رؤية واحدة مع شركائنا عن البرنامج القمري وبنيته، ثم سننتقل إلى تحديد تفاصيله التقنية والتنظيمية”.وأشار الناطق إلى أن مساهمة روسيا في المشروع يمكن أن تزداد من خلال إنشائها لبعض مكونات المنصة المدارية المأهولة الدائمة.

يذكر أن المؤتمر الفلكي الذي عقد في سبتمبر الماضي في أستراليا، شهد توقيع بيان مشترك بين شركة “روسكوسموس” الروسية ووكالة “ناسا” الأمريكية، وأظهر نوايا الشركاء للعمل على تطبيق المبادرات الخاصة بغزو الفضاء، وخاصة إنشاء محطة قمرية مدارية مأهولة.انتهى21/ت