يلدريم يشبه اعلان ترامب بشأن القدس باستفتاء كردستان

يلدريم يشبه اعلان ترامب بشأن القدس باستفتاء كردستان
يلدريم يشبه اعلان ترامب بشأن القدس باستفتاء كردستان

بغداد/البغدادية نيوز..أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن القدس مدينة ذات قدسية بالنسبة إلى الأديان السماوية الثلاثة، مشبها قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل باستفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي جرى يوم 25 ايلول الماضي.

وجاءت تصريحات يلدريم اليوم الخميس، في معرض تعليقه على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك أثناء عودته من كوريا الجنوبية التي زارها على مدار اليومين الماضيين.

وأضاف يلدريم أن”قرار ترامب بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، يشبه قرار إعلان إقليم شمال العراق إجراء استفتاء الانفصال، رغم المعارضة الدولية الواسعة”.

وفي هذا السياق قال يلدريم: “قرار ترامب بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، يشبه قرار إعلان إقليم شمال العراق إجراء استفتاء الانفصال، العالم بأسره عارض الاستفتاء غير المشروع، ورغم ذلك قامت إدارة الإقليم بإجرائه، لكن رأينا جميعا ما الذي جرى في النهاية”.

وأوضح يلدريم أن”تطبيق قرار ترامب على أرض الواقع، “يعني إقحام منطقة الشرق الأوسط في مأزق كبير جدا”.

وقال، إن “قرار ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ينهي المساعي الرامية إلى حل الأزمة العالقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأشار يلدريم إلى وجود العديد من القرارات الدولية والأممية الداعية إلى الحفاظ على وضع القدس، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتابع في هذا السياق قائلا: “من يزرع ريحا يحصد عاصفة، والرئيس رجب طيب أردوغان حذر من مغبة هذه الخطوة مرارا”.

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أن”زعماء دول منظمة التعاون الإسلامي سيبحثون تداعيات هذا القرار خلال القمة المقبلة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي ستعقد في 13 الشهر الجاري بمدينة إسطنبول”.انتهى21/ي